اجتماعياتبحوث وكتابات شخصيةسؤال و جواب

كيف تحمي طفلك من التحرش الجنسي

أطفال علماء لن تندد و لن تستهجن حول قضية التحرش الجنسي و الاغتصاب عند الأطفال بل سترسل نصيحة للأباء و الآمهات . كيف تحمي طفلك من التحرش الجنسي :

في الوقت الذي ما زلت تعتقدين فيه أن طفلك لايزال صغيراً ولا حاجة للمبالغة في حمايته، قد يتعرض للتحرش. فكيف تحمينه من التحرش من دون أن يفقد براءة الطفولة أو يسيطر الخوف والقلق على عالمه؟

 

ـ الإنترنت من الوسائل المفضلة لمدمني التحرش بالأطفال، فيتسللون عبر مواقع الدردشة والمنتديات، ويصطادون الأطفال من خلال المعلومات التي يدلون بها بكل براءة. لذا قبل السماح للطفل بالوصول إلى الإنترنت اتخذي مجموعة من إجراءات الأمان، فضعي جهاز الكمبيوتر في مكان مفتوح أمام كل أفراد الأسرة وليس في غرفة النوم.

 

ـ اطلبي من الطفل عدم إعطاء معلومات عنه وعن عائلته مثل عنوان السكن أو المدرسة وأرقام الهواتف، ولا تسمحي للطفل بنشر صور خاصة به.

 

ـ اطلبي منه أن يخبركم فوراً إذا تعرض لمواد غريبة على الإنترنت، فلا توجد أسرارعلى الأسرة. عوديه أن يخبرك عن المواقف التي يتعرض لها في حياته اليومية، وأن يتكلم عن الأشياء التي تحدث معه من دون أن نجعله يشعر بالخوف أو الندم. فاتركي القنوات دائماً مفتوحة معه لأنه حتماً حينها سيكون بامان.

 

ـ لا تطروي اسم الطفل على الملابس والإكسسوارات، لأن ذلك يسهل على المتحرش معرفة اسمه والتودد إليه وكأنه يعرفه.

 

ـ حدثي طفلك عن جسمه وأفهميه أن هذا الجسد له وحده، وأن بعض أجزاء الجسم لا يجب أن يلمسها أحد، حتى لو كانوا أصدقاء وأقارب. وإن حدثت أي ملامسة يجب أن يخبرك فوراً.

 

ـ أخبري طفلك روايات مفادها أنه لا يجوز أن يقبل هدية من الغريب الذي يطلب منها الذهاب معه أو مساعدته، وعلميه كيف يتخلص منه كالهرب والصراخ.

 

ـ إليك بعض المؤشرات التي تكشف أن الطفل تعرض للتحرش: الملابس الممزقة، ظهور بقع من الدماء على الملابس، ألم أثناء السير أو الوقوف والجلوس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً