نموذج الأعمال الليّن

نموذج الأعمال الليّن. هي استراتيجية أعمال تسعى إلى التخلص من الهدر في المنتجات والعمليات، والحصول على رضا العملاء من خلال تلبية حاجاتهم ورغباتهم. وذلك سيؤدي إلى حصول الشركة على عوائد أكثر كزيادة المبيعات والسمعة الجيدة والشهرة.

تم تصميم نموذج الأعمال الليّن لتقليل الهدر في العمليات التجارية، فإن قامت الشركة بدمج بعض المفاهيم البسيطة في عملياتها، فستكون النتيجة المُحتملة هي انخفاض الحاجة إلى المال وتقليل الأخطاء والحصول على مُنتجات ذات جودة أعلى، ووصول المُنتجات بشكل أسرع إلى العملاء.

رابط النموذج حجم كبير جاهز للطبع

ممارسات مرتبطة بنموذج الأعمال المرن

يشتمل نموذج الأعمال الليّن أو المرن على مفاهيم بسيطة أو ممارسات تجارية مثل:

  • التحسين المُستمر (Continuous Improvement)، ويشير إلى مجموع الأنشطة الهادفة إلى زيادة القدرة على تحقيق متطلبات الجودة من خلال إجراء تحسينات تدريجية أو مفاجئة في كل عملية ونظام في الشركة مع خضوعها لرقابة مستمرة. ومن بين الأهداف الرئيسية لهذه العملية الحدّ من الهدر وتقليل وقت الاستجابة وتبسيط عملية إنتاج أو تصميم المنتجات.


  • إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management)، وهي عملية الإشراف على جميع الأنشطة والمهام اللازمة للحفاظ على المستوى المطلوب من التميّز. تضمن إدارة الجودة الشاملة أن تكون المؤسسات أو المنتجات أو الخدمات متسقة، من خلال التركيز على جودة المنتج والخدمة، ووسائل تحقيق ذلك؛ ولذلك تستخدم ضمان ومراقبة الجودة على العمليات وكذلك على المنتجات لتحقيق جودة أكثر اتساقاً.


  • أنظمة الجرد في الوقت المناسب (Just-in-time Inventory Systems)، وهي استراتيجية إدارية يتم من خلالها موائمة طلبات المواد الخام من الموردين مع جدول الإنتاج، مما يُساعد في تحسين الكفاءة وتقليل الهدر في عملية الإنتاج وتقليل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون. وتسمى أيضاً التصنيع الليّن أو المرن (Lean Manufacturing).
  • التصنيع في الوقت المُناسب (Just-in-Time Manufacturing)، وهي إحدى إستراتيجيات مراقبة المخزون والتي تقوم المؤسسة باستخدامها لزيادة الكفاءة وتقليل الهدر. يتم ذلك من خلال تخزين كميات المواد الأولية اللازمة لعملية الإنتاج بدون زيادة أو نقصان، وتوفيرها لقسم الإنتاج في الوقت المناسب وبالكميات المناسبة ليتم إنتاج الكميات المطلوبة من المنتج بدون زيادة أو نقصان.
  • إدارة الإنتاجية (Throughput Management).

هذه الممارسات تساعد الشركات على تقليل الهدر وزيادة الجودة والإنتاجية وزيادة رضا العملاء. ويعمل هذا النهج بشكل جيد مع الشركات الناشئة (Startups) التي لديها القليل من المال للاستثمار، وكذلك مع الشركات المهتمة بتطوير وزيادة حصتها في السوق.

اترك تعليقاً