من نحن ؟

لكل سؤال جواب ؟ أسئلة يخجل البعض من طرحها !

 1 – من نحن ؟ :
جمعية علمية وطنية تشجع الطفل على الاستكشاف والبحث العلمي مركزة على السلوك والاخلاق كآهم عنصر لاكتمال العملية التربوية.
2- الى آي وزارة اشراف نتبع ؟
تقنيا لوزارة المرأة والأسرة
3- لماذا لا يتجاوز عدد المشاركين الخمسين في مخيماتنا الوطنية ؟ :
لأننا ببساطة نبحث على الكيف وليس الكم !
4 – لماذا يكون عدد المدربين كثر في المخيمات لدرجة آنه يفوت الثلث ؟ :
لأننا نركز على المدربين كما الأطفال فالمدربين يفيدون ويستفيدون . كما آننا نحتاج دائما الى مدربين مساعدين للتعلم ومتابعة المدرب المسؤول عن الفضاء وهذا في حد ذاته تدريب.
كما آننا في المخيمات تكون لدينا العديد من الفضاءات العلمية تحتاج الى مجموعات وفرق عمل.

4- لماذا لا توجد لدينا فروع في كامل تراب الجمهورية ؟

لأننا حريصون على النوعية و نكون دائما مركزين على رئيس الخلية العلمية حيث لا يكون هامشيا بل بالتعيين أو التزكية من الآمانة العامة.

5- هل هي مفتوحة للجميع ؟
بالنسبة للأطفال نعم ولكن بالنسبة للمدربين فهذا منوط بمستواه العلمي والاخلاقي خاصة وجميع منتسبي أطفال علماء من مدربين لهم المرحلة الجامعية Bac +2 أو ما يعادلها وما فوق.و يخضع المدرب في أطفال علماء لعدة دورات هامة قبل الاعتراف به كمدرب أول.

6- هل هي متخصصة فقط للمتفوقين ؟
بتاتا، وهذا تفسير مغلوط. أطفال علماء لكل طفل دون استثناء.

7- أسعاركم مشطة نوعا ما ؟
أطفال علماء تضمن في مخيماتها أدنى ضروف الاقامة المحترمة والتغدية الصحية كما آن جميع فضاءاتها العلمية مكلفة جدا وتحتاج الى البحث والمجسمات التي تكلف هي الآخرى .
و فاعلية برامجنا العلمية و أجوائنا العائلية مقارنة تكلفة الآنشطة الشبابية الآخرى في الجمعيات أو الودادبات تعتبر محترمة جدا ومدروسة.
كما آن لأطفال سياسة في هذا الخصوص بالنسبة لذوي الدخل المحدود ترى أن تحتفط بها لنفسها.
هذا وأطفال علماء لا تحظى بدعم أي جهة حكومية أو خاصة منذ 8 سنوات.

8- لماذا لا نرى نفس الوجوه من المدربين في أطفال علماء ؟
أطفال علماء جمعية وطنية تتطور بتطور آنشطتها وأغلب مدربيها هم من المتميزين ومنهم من يسافر لمواصلة تعليمه ومنه من يستعد لحياة جديدة وهذه سنة الحياة لكن جميع مدربيها وفييون لها و لتقاليدها ويحملون أجمل الذكريات معها ومع أطفالها و تجدهم أطفال علماء في جميع الضروف.

9- هل هناك امكانية تغيير الهيئة المديرة أو رئيس الجمعية وهل يسمح النظام الأساسي بذلك أم أن لها مجلس أمناء يتداول على رئاستها ؟
لأطفال علماء نظاما أساسيا ثوريا ،،متطورا يسمح لمن يحافظ على أهدافها ومبادئها أن يكون على رأسها كما أن لها مجلس حكمة هو بمثابة مجلس الأمناء يردع من يخالف توجهاتها ويحميها من الاندماج والانصهار أو التبعية وهو صارم في هاته النقاط.

10- هل لأطفال علماء توجهات في بياناتها؟
لأطفال علماء بينات عديدة في السلوك والأخلاق والصراع الفلسطيني الصهيوني أو ما يحدث لأطفالنا في كامل بلدان العالم العربي والاسلامي وفي ما يحدث في تونس من صراعات جيوسياسية يكون الطفل أولى ضحاياه نتيجة سلوكيات معينة أو اهمال أو استغلال للطفولة في حملات سياسية أو غيرها .. وهي تنئي عن أي توجه سياسي أو اديولوجي ولكن تريد أن يكون لها موقفا في هذا السياق في عالم تتمنى آن يسوده العدل والوفاق والسلم الاجتماعي.

11- هل الأقدمية مهمة في أطفال علماء ؟

فقط بالنسبة للأطفال لكن بالنسبة للمدربين فنحن نعوّل دائما على الكفاءة والاخلاق فلامجال للرآي الواحد أو الانفراد أو حوار السيادة والآقدمية. أطفال علماء تشجع الجميع ومالديك من آفكار وآخلاق تتحلى بها هو ما الذي سيميزك في أطفال علماء والقاسم المشترك هو الأخلاق والاحترام فلا مكان بيننا للمتعالي أو المغرور.

12 – كيف يكون تقييم البرامج أو المدربين في أطفال علماء ! 

نحن نؤمن أن الخطأ يكون جماعيا و ليس فرديا فنحن نتعلم مع بعض وعندما نخطئ فهذا بسبب أن احدنا تواكل علي الاخر لذلك نحن نقيم عملنا كمجموعة و ليس كآفراد و عندما يتم مناقشة أو تقييم عمل أو مجسم فنحن نعتبر أن هذا التقييم موجه لنا جميعا .. أغلب مصطلحات التقييم مصطلحات ايجابية وببشاشة .. وآليا من يسبب التقصير الفادح بسبب عدم كفاءة أو محاولة أو من جعل الأجواء مشحونة وغير مريحة فنحن نرفع النفاش ويغادر المستبب مجموعتنا نهائيا مالم يعتذر حتى لا تصبح عدوى السلبية بين كامل الفريق، ونقوم جميعا دون استثناء بمعالجة الموقف. في أطفال علماء النقد لدينا متعة و ليس تعجيز.. تطوير وليس احباط. نحن قاسون جدا في التعامل مع النقد خاصة عندما يتحول الى اذية أو احراج.

—————————————–

بامكانكم وضع جميع اسئلتكم هنا و سنقوم باضافة ردود عليها .. هذا ولدى أطفال علماء الحق في التحفظ على الآسئلة التي بها تهكم أو اساءة فقط لاغراض شخصية أو ثانوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً