قطاف 3 – صيف مختلف جدا ! الرؤية العامة للبرنامج

تستعد أطفال علماء باذن الله لاحتضان المخيم العلمي الوطني الثالث قطاف بمدينة الرمال في تجربة مختلفة تماما على التجارب الفارطة من حيث الاقامة و الاعاشة حتى يتم التركيز على مختلف البرامج المعدة للغرض كما تم التخطيط لبرنامج مشوق جدا و ثري سيطبق لأول مرة و سيتم التركيز في هذا الاصدار على التفاعل المباشر مع الأطفال من خلال برامج ثرية هادفة و تربوية و مبتكرة و تعرض لأول مرة :

العالم البيطري : اكتشاف عالم الحيوانات و الحشارات من خلال زيارات استكشافية بمرافقة مختصين في علم الأحياء.

مختبر الأسرار : مجموعة تجارب علمية و ذهنية تعرض لأول مرة للأطفال و أسرار تنفيذها.

الصياد الماهر : الصبر من أهم أهداف تعلم الصيد و مع خبراء في مجال الصيد البسيط باستعمال خيط الصنارة و الشص و بعض المهارات مع قليل من الصبر.

حصن الأحاجي الذهنية : وكسر سر من أسرار العاب خفة اليد و الأحاجي الذهنية المعقدة كالمكعب و تعقيدات التواءات المعادن و البناءات الهندسية و المغناطيسية.

التدبر في القرآن : لا يكفي أن يكون الطفل من حفظة القرآن بل القدين و القرآن تدبر في الحياة اليومية و العلاقات العامة و طاعة الوالدين و الآمانة و الثقة المتبادلة.

نسمات من الفردوس المفقود : و هو برنامج مغامرات استكشافي علمي سيتم انجازه في ربيع 2015 باذن الله لمدة أربعة أيام و سيعيش الأطفال جزءا مشوقا منه في قطاف من خلال زيارة ليلية لاحدى الأماكن الجبلية.B1-B2

الغوص : أبجديات الغوص و التشويق و التصوير تحت الماء و اكتشاف عالم الأحياء لفئة المغامرون B2.

بورصة المعلومات : برنامج معلوماتي ثقافي يمتد طيلة المخيم تحول فيه المعلومات الى عملة نقدية حسب أهمية المعلومة و تصنيفها. و من يحتفظ بأكبر عدد من المعلومات. و اذا علم أحد أقرانه بعضا من معلوماته تفقد المعلومة التي بحوزته قيمتها و تنخفض …

ألمبياد آثينا : مجموعة من الألعاب الذهنية و الرياضية في يوم أولمبي بالتقاليد الأولمبية الغابرة …متعة و تشويق و ميداليات في انتظار الفائزين.

بناء الفريق : و من قال أن التخطيط و البرمجة حكر على الكبار فقط .. الأطفال لهم فرصة التعرف على كيفية بناء الفريق و النجاح و الانطلاق لانجاح هدفهم من خلال مجموعات الخلايا العلمية.

اليوم الأكبر : هو خاتمة الأيام و اليوم الخاص بالمسابقات العلمية الفريدة و المبتكرة في أغلب العلوم و اللغات و الأسرار

و العديد من البرامج الممتعة و السهرات و الندوات العلمية التي يتم تنشيطها حصريا من قبل الأطفال …

علما أن قطاف المخيّم العلمي يهدف إلى نشر ثقافة البحث والتعلم لدى الطفل والتعريف بالجمعية وطنيا كما يمثل هذا المخيم فرصة ثمينة  لتطبيق جملة من المجالات ( الكيمياء, الفيزياء, علوم الأرض والحياة, الخوارزميات والحضارات) ولتطبيق جملة من المهارات ( الاستراتيجية و الابتكار والمشاكل و الحلول … البيئة, الأشغال اليدوية…) على خلايا نموذجية.

البرامج:

– الفضاءات القارة:

وتنحصر في خمسة فضاءات:
فضاء الحضارات, فضاء الخوارزميات, فضاء العلوم الطبيعية, فضاء الكيمياء وفضاء الفيزياء.
من خلال هذه الفضاءات يتمّ تطبيق البرامج بأسلوب رائع ومسلي للأطفال .


– الخرجات و الزيارات الميدانية

 خرجات علميّة هدفها التعريف بالمناطق الأثريّة, البيئيّة والمصانع … وذالك لتعميق الزاد المعرفي عند الطفل.

-السهرات:
وهي سهرات تنشيطيّة متنوّعة ثقافيّة, علميّة, أدبيّة جلها من تنشيط الأطفال.

مدّة البرنامج : أسبوع . من 5 الى 11 أوت 2014

للاشتراك اشتر والديك و سجل الآن : https://docs.google.com/forms/d/1D3UzPTshu096ADNR3ajNhwlkt8rbnjagDsaBwYt-Sw8/viewform

اترك تعليقاً