أرخبيل المعرفةالمكتبة الرقميةتقنية و علوم

فليكر من ياهو يصنع الحدث و يهدي مليار غيقا بيت لأعضائه

صنع الحدث و آهدى آلف مليون غيقا بايت لحرفائه و حرفاء ياهو انه عملاق الصور “فليكر” flickr الموقع الذي يوفر مساحة للمحترفين و الهواة لتحميل صورهم و مشاركتها كما منح مدونة تفاعلية جميلة و جذابة.

من هو فليكر :
فليكر
(بالإنجليزية: Flickr) هو موقع لمشاركة الصور والفيديو، وحفظها وتنظيمها. يعتبر أيضاً جمعية لهواة التصوير على الإنترنت.

بالإضافة إلى كونه موقعا مشهورا للتشارك في الصور الشخصية، يتم استخدام الموقع من قبل المدونين من خلال إعادة استخدام الصور الموجودة فيه. أخذ الموقع شهرته من خلال ابتكاراته كإضافة التعليقات (comments) من قبل الزائرين وكلمات المفاتيح (tags). في سبتمبر 2010, تم تقرير بأنه كان يستضيف أكثر من 5 بلايين صورة. يوجد برنامج رسمي لفليكر للأجهزة المحمولة: الآيفون, بلاك بيري, ويندوز فون 7, ولكن ليس لأجهزة محمولة أخرى.
تم تطوير موقع فلكر في سنة 2002 من خلال شركة لودي كورب (Ludicorp) في فانكوفر في كندا. قامت الشركة بإطلاق فلكر لأول مرة في فبراير 2004. ظهرت الخدمة من الأساس عندما قامت الشركة بتأسيس لعبة جماعية عملاقة على الإنترنت.

في مارس 2005، اشترت شركة ياهو شركة لودي كورب وفلكر. خلال أسبوع من 28 يونيو تم نقل جميع محتوى الموقع من الأجهزة الخادمة في كندا إلى الولايات المتحدة، ونتيجة لذلك خضعت المعلومات للقوانين الفيدرالية الأميركية.
في 16 مايو 2006 حول فلكر من الإصدار التجريبي (بيتا) إلى غاما مع تغييرات في التصميم. بحسب قسم الأسئلة التي يتردد طرحها في موقع فلكر (FAQ)، فإن اللفظ غاما الذي يكون نادر الاستخدام في تطوير البرامج، يعتبر كلمة بمعنى أن الموقع يتم تجريبه من خلال مستخدميه بشكل دائم وهو دائم التطوير والازدهار. تعتبر النسخة غاما من فلكر نسخة ثابتة.
في يونيو 2007، قام فلكر بتغير شعاره من غاما إلى “Flickr loves you” (فلكر يحبك).
في 9 أبريل 2008، سمح فلكر بتحميل ملفات فيديو لذوي الحسابات المدفوعة. وهي محدودة بمدة 90 ثانية بالطول و 150 ميغا بايت بالحجم.

التنظيم

صورة تبين حساب أحد اعضاء فلكر، تظهر المجموعات من الصور
يسمح فلكر لمستخدمي الموقع بتنظيم الصور من خلال كلمات مفاتيح تعرف باسم (tags). وهي تسمح للباحثين بإيجاد الصور بسهولة بحسب موضوع معين كموقع التقاط الصورة، أو اسم الصورة أو موضوع مرتبط بكلمة البحث. يقدم موقع فلكر خدمة سريعة للدخول على الصور ذات أكثر كلمات المفاتيح المستخدمة (hot tags).
يسمح فلكر أيضاً لمستخدميه بتنظيم صورهم كمجموعات شخصية أو مجموعات عامة (groups) تشترك في صفات معينة أو كليهما معا. يستطيع الشخص إضافة الصورة إلى مجموعة شخصية واحدة أو أكثر من مجموعة شخصية أو عدم إضافتها لمجموعة مطلقاً.
المنظم (Organiser)
المنظم هو برنامج مبني على الشبكة (web application) لتظيم الصور الموجودة في حساب فلكر. يسمح للمستخدمين بتعديل كلمات المفاتيح، ووصف الصور، وتنظيم أو إضافة الصور في مجموعات شخصية، وإضافة الصور في مجموعات عامة، وإضافة صور على خريطة للعالم. لهذا السبب يسهل تعديل الصور كحزم.

التحكم بالدخول
يوفر فلكر خدمة حفظ الصور بشكل عام للزائرين حيث يستطيع أي متصفح للموقع مشاهدتها أو يستطيع محمل الصور جعلها خاصة فلا تتوفر إلا لصاحب الحساب أو من يسمح هو لهم بمشاهدتها. يستطيع المستخدم عند تحميل الصور أن يحدد من يستطيع مشاهدة الصور أو لا. الصور الخاصة يشاهدها مالك الحساب بشكل دائم، ولكنه يستطيع تحديد الصور المسموح مشاهدتها للعامة أو من يختارهم هو. أيضا يستطيع المستخدم مشاركة الصور الخاصة في المجموعات العامة لو أراد.
معظم المستخدمين يسمحون للزائرين بمشاهدة جميع الصور لأي زائر.

تفاعل وانسجام
يحتوى موقع فلكر على خدمة آر إس إس، التي تسمح للمبرمجين بتوسيع الخدمات.
يستطيع مالك الحساب أن يضيف صورا من خلال البريد الإلكتروني، من خلال الموقع بشكل مباشر أو من خلال الهاتف النقال ذو الكاميرا الرقمية.
يتم استخدام موقع فلكر كموقع رئيسي لتخزين الصور من خلال الكثير من المستخدمين وبشكل كبير، خصوصاً من المدونين. بالإضافة إلى انه منتشر بشكل واسع من خلال مستخدمي أنظمة ماكنتوش ولينكس.

الأرشفة
مع الحساب المجاني في فلكر لا يستطيع المستخدم الدخول إلا على آخر 200 صورة قام بتحميلها للموقع، الصور القديمة لا تحذف من الموقع حيث تستطيع الدخول عليها مباشرة من خلال عنوانها المباشر غير أنه لن يسمح للمستخدم بتعديل كلمات المفاتيح من خلال حسابه.

ترخيص الصور
يسمح موقع فلكر لمستخدميه بإضافة الصور تحت تراخيص معينة يقومون باختيارها سواء محفوظة الحقوق أو إحدى رخص التشارك الإبداعي. وكما في حالة كلمات المفاتيح يستطيع المستخدم البحث عن الصور من خلال نوع التراخيص.
التكامل مع موقع البحث ياهو!

منذ شهر أغسطس 2006، عند البحث على كلمات معينة في ياهوو ستجد بعض المواضيع المرتبطة في موقع فلكر من ضمن نتائج البحث في موقع ياهوو!.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً